أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة وجمال / ما هى اعراض نقص فيتامين K بالجسم وتأثيره في مواجهة كورونا

ما هى اعراض نقص فيتامين K بالجسم وتأثيره في مواجهة كورونا

من المعروف أن فيتامين ك، يعد من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، نظرا لأهميته الكبيرة في منع نزيف الدم وإنتاج البروتينات التي تقي الجسم من تخثر الدم، خصوصا في ظل تفشي فيروس كورونا.وفيما يلي أعراض نقص فيتامين k بالجسم، وفق ما نقل موقعا “healthline” و”theguardian”.

– سهولة الإصابة بالكدمات؛ فمثلا يمكن أن تحدث التجمعات الدموية الصغيرة بسهولة في مناطق مختلفة مثل تحت الأظافر.

– تغيير لون البراز، عادة ما يكون لونه أسود داكن، كما يمكن أن يحتوي على دم.

– سهولة حدوث النزيف، مثل نزيف الأغشية المخاطية التي تبطن أجزاء الجسم.

ما تأثير فيتامين ك في محاربة كورونا؟

كشف باحثون هولنديون أن فيتامين k قد يلعب دورا مهما في محاربة فيروس كورونا، حيث وجد العلماء أن المرضى الذين ماتوا أو تم إدخالهم إلى العناية المركزة بسبب كورونا يعانون من نقص الفيتامين الموجود في السبانخ والبيض والأجبان الصلبة والزرقاء.

ووفقا لموقع جريدة “الجارديان” البريطانية، قام الباحثون الذين يدرسون المرضى الذين تم إدخالهم إلى مستشفى كانيسيوس فيلهيلمينا في مدينة نيميجن الهولندية بتأكيد فوائد فيتامين ك بعد اكتشاف وجود صلة بين نقصه بالجسم ومضاعفات فيروس كورونا.

ويسبب Covid-19 تخثر الدم ويؤدي إلى تدهور الألياف المرنة في الرئتين.

وفيتامين ك، الذي يتم تناوله من خلال الطعام وامتصاصه في الجهاز الهضمي، هو مفتاح إنتاج البروتينات التي تنظم التخثر ويمكن أن يحمي من أمراض الرئة.

ويسعى الباحثون الهولنديون الآن للحصول على تمويل لتجربة سريرية، لكن الدكتور روب جانسن، العالم الذي يعمل في المشروع البحثي، قال إنه في ضوء النتائج الأولية سيشجع على تناول فيتامين K بشكل صحي، باستثناء أولئك الذين يتناولون أدوية ترقق الدم مثل الوارفارين.

وتابع: “نصيحتي هي تناول مكملات فيتامين ك، حتى لو لم يساعد في علاج فيروس كورونا، فهو جيد للأوعية الدموية والعظام وربما أيضا للرئتين “.

وأضاف جانسن: “يتواجد فيتامين K1 و K2 في السبانخ والبروكلي والخضروات الخضراء والتوت وجميع أنواع الفواكه والخضروات”.

عن Bassem19

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *